السبـت 03 ذو القعـدة 1435 هـ 30 اغسطس 2014 العدد 13059







فضاءات

كتابات تعمدت بالدم والنار
يحيي الغرب هذه الأيام الذكرى المئوية الأولى لنشوب الحرب العظمى (1914 - 1918). وفي هذه المناسبة صدر هذا العام عن دار نشر تسمى «ذيل الثعبان» بلندن مجلد في أكثر من 500 صفحة عنوانه: «الأرض الحرام: كتابات من عالم الحرب» (No Man’s Land: Writings from a World at War) حرره بيت آيرتون (Pete Ayrton) يقدم نماذج
الشاعر المصري عاطف عبد العزيز يوقع النقاد في «شرك الدلالة»
أوقع الشاعر المصري عاطف عبد العزيز نقاد ديوانه الجديد «ترجمان الروائح» في مفارقة فنية شائكة، ربما لم تكن مقصودة، لكنها مع ذلك كشفت قصورا ما في الرؤية لدى هؤلاء النقاد، وعطبا في أدواتهم النقدية، التي تستريح دائما للدلالة في معناها الأولي المباشر. تنبع المفارقة من مقابلة عنوان الديوان الصادر أخيرا
رفبف الظل: العابرون من جنة الأشرعة
البساتينُ مخبأةٌ في تجاعيد النعاس، ولولاها لما تقاطر البنُّ في ذاكرة الفنجان. استقمْ أمام رجفة النوافذ، اصدح عالياً لذلك الوادي السحيق، واختر النارَ التي تجدلُ ضفائرها تحت قدميك. معها، اهبط إلى الغيم وتناولْ قهوتك برفق. ليست للقطف هذه الوردة، إنها للقطيف العفيف، فهل يا ترى قالوا لها؟ تعال
الغذامي: المثقف أصبح قيمة ظرفية ولم يعد ذا قيمة فاعلة
الفلاسفة العرب المسلمون - كابن خلدون مثلا - حين نظروا إلى الفروقات بين الشعوب وجدوا أنّها خصائص ناتجة من ظروف معيشية وبيئية وليست جوهرا إنسانيا.. هذا ما يذهب إليه المفكر السعودي الدكتور عبد الله الغذامي في حوار أجرته معه «الشرق الأوسط»، في الرياض. ولكن الغذامي اتخذ من ذلك منطلقا لتفسير محاولة بعض
إصدارات
* «أسماء خلف وجوه برتقالية» * عن دار الفارابي صدرت رواية «أسماء خلف وجوه برتقالية» للدكتور فهد حجازي، راسما خلالها ملامح الخير والصراعات والتقسيمات، عبر الأزقة والناس من خلال شخصياته المشغولة بطريقة مميزة. دخل حجازي من خلال الرواية إلى دهاليز العراق ومشاكله الدينية والسياسية والاجتماعية وصولا إلى
الشباب الخليجي يقتحم صناعة الأفلام القصيرة
من الظواهر الفنية اللافتة في بلدان الخليج العربي توجه الشباب لإنتاج الأفلام القصيرة، التي قد لا تكلف الكثير كالأفلام السينمائية الروائية، وأيضا لتوفر وسائل التواصل الاجتماعي، لكن لا تزال هذه الظاهرة تعاني من معوقات كثيرة تحد من انتشارها كما ينبغي وخصوصا مسألة التوزيع. يقول الكاتب والشاعر الإماراتي
معادلة مستحيلة؟
«سقطت النخبة وتقدم الشعب»، يقول الناقد السعودي د. عبد الله الغذامي في الحوار المنشور معه في «ثقافة» اليوم. وهو استنتاج صحيح إلى حد بعيد، برز على أوضح ما يكون بعد أن اجتاحنا الربيع العربي. لقد تراجع المثقفون، أو سقطوا، ليس بالمعنى الفردي، ولكن كمنظومة ثقافية حتى ما قبل الربيع العربي بأمد طويل. لقد
مواضيع نشرت سابقا
ثقافة الغراب
خالد فتح الرحمن: فترة صداقتي مع الطيب صالح أغلى سنوات حياتي
رواية منطقة الجنوب السعودية.. مجرد سير ذاتية ومذكرات؟
نيتشه.. الرقص «معرفة مرحة»!
د. شيرين أبو النجا: دور المثقف في العالم العربي هو إنتاج المعرفة وليس قيادة الجماهير
شايغان يكتب عن تناقضات المجتمع الإيراني
معرض الرياض الدولي للكتاب يتعهد بكسب الرهان في 2014
الزهراني: كل كتابة خلاقة هي هروب مؤقت من فجاجة الواقع
السياب وتوماس بين احتفالين
روبرت نوزك وسؤال العدالة