الجمعـة 29 ذو الحجـة 1435 هـ 24 اكتوبر 2014 العدد 13114







سينما

السينما اللبنانية تتسلل عبر ثغرات الواقع المر وتنجح
يأتي موسم المهرجانات ويأتي معه الحديث عن المألوف: السينما العربية أين هي وإلى أين تتجه؟ ما حاضرها وما مستقبلها؟ هل هي مستمرة كما لو كانت رحلتها قدرا مكتوبا عليها أن تؤمه أو هي بالفعل تتطور وتتحسن وتزداد حضورا؟ حيث تكمن مهرجانات عربية، يكمن الحماس لها. مهرجان أبوظبي السينمائي الذي انطلق يوم أمس (الخميس)
شاشة الناقد: ضد المؤسسة الزوجية
أدوار أولى: بن أفلك، روزاموند بايك، كيم ديكنز، كاري كون تقييم الناقد: (3*) المشهد الأول لبن أفلك، في مطلع هذا الفيلم، يلخص الكثير: يستيقظ من نومه صباح يوم معين. ينظر حوله. يخرج من باب المنزل إلى الحديقة الملحقة به وينظر حوله. إنه يبحث. زوجته اختفت. إنه أيضا اليوم الذي كان سيحتفل به بمناسبة مرور 5 سنوات
Top10
* براد بت يسجل حضوره * «فيوري»، من بطولة براد بت، يحل مكان «فتاة مختفية» في المركز الأول الذي حافظ عليه لأسبوعين جمع خلالهما أكثر من 60 مليون دولار. * سيسجّـل هذا الأسبوع أن بن أفلك وبراد بت قطفا ثمار نجوميّـتهما على عكس روبرت داوني جونيور الذي تراجع فيلمه «القاضي» من المركز الخامس الذي حققه الأسبوع
سنوات السينما: 1945
* الرقابة الحديدية * بذل المخرج الروسي سيرغي إيزنشتاين من خلال أفلامه السابقة لخدمة الثورة الشيوعية لم يشفع له في عام 1945 عندما أنجز الجزء الثاني من ثلاثية «إيفان الرهيب». الجزء الأول كان حققه سنة 1944 ونال عليه رضا ستالين وميداليته. الجزء الثاني واجه رقابة حديدية من السلطات عندما وجد أن معالجة
المشهد: متى يكون الفيلم فلسطينيا ومتى يكون إسرائيليا؟
: * عندما قامت المخرجة الفلسطينية سهى عرّاف بالإصرار على تقديم فيلمها الروائي الأول «فيلا توما» باسم فلسطين وليس باسم إسرائيل، أثارت لغطا كبيرا بين مؤيد ومناهض. * من ناحية، وجد كثير من النقاد والمثقفين، وعلى نحو مفهوم، أنفسهم مع المخرجة على أساس أنها فلسطينية، ولو كانت تعيش تحت حكم الداخل الإسرائيلي،
مواضيع نشرت سابقا
المشهد
سنوات السينما: 1939
بين الأفلام
شاشة الناقد
ساموراي الشرق ضد كاوبوي الغرب
المشهد
سنوات السينما: 1940
بين الأفلام
شاشة الناقد
السينما الفرنسية تتعثر والمصرية تواصل أزمتها